كيف ومتى نستعمل حالة Konjuktiv I في اللغة الألمانية؟

 تعريف: ما هو Konjunktiv I؟

Konjunktiv I هو إحدى الحالات النحوية الثلاث Modus التي تعرفها اللغة الألمانية، وهي Indikativ و Konjunktiv و Imperativ، وتسمى حالة Konjunktiv بالحالة غير الواقعية أو الصيغة الإنشائية، وهناك نوعان مختلفان من Konjunktiv، إذ نجد Konjunktiv I محور هذا الدرس و Konjunktiv II، لكل منهما استعمالاته اللغوية وطريقة صياغته والأزمنة اللغوية التي يوفرها. وتجدر الإشارة والتأكيد على أن Konjunktiv ليس زمنا بل حالة لغوية، يمكن في إطارها تصريف الفعل وفق أزمنة مختلفة. ويستعمل Konjunktiv I في عدة تراكيب لغوية نبينها مع أمثلة مناسبة من خلال هذا المقال.

 

Konjunktiv I

متى نستعمل Konjunktiv I في اللغة الألمانية؟

يستعمل Konjunktiv I أساسا في نقل الحديث indirekte Rede، أي أن نخبر بما قاله شخص ما في غيابه، فننقل مثلا قول سارة بأنها مريضة فنكتب:

Sara sagte, dass sie krank sei أي قالت سارة بأنها مريضة، الفعل sein مصرف هنا في Konjunktiv I Präsens، بينما يبقى الفعل sagen في Indikativ لأنه إخبار بما وقع فعلا.

أمثلة أخرى للحديث المنقول:

Mein Bruder sagte mir, dass er keine Zeit habe بمعنى أخبرني أخي بأنه لا يملك الوقت.

Karl sagte, dass er ins Kino sei gegangen أي أن كار قال بأنه ذهب للسينما.

Der Lehrer sagt, dass die Übungen einfach seien بمعنى أن الأستاذ يقول بأن التمارين سهلة.

تستعمل كذلك حالة Konjunktiv I في صيغة التمني أو الدعاء لشخص أو عدة أشخاص، فنقول مثلا:

Möge Gott dich segnen : بارك الله فيك.

Er ruhe in Frieden : ليرقد بسلام، هذا دعاء للميت.

Es lebe der König : عاش الملك.

Gott sei Dank : الحمد لله.

Möge Gott dich heilen : أسأل الله أن يشفيك.

 

ما هي أزمنة Konjunktiv I؟

يمكن تصريف الفعل في الحالة النحوية Konjunktiv I وفق أربعة أزمنة لغوية: المضارع Präsens والماضي التام Perfekt والمستقبل بنوعيه Futur I و Futur II. وستلاحظون أن التصريف في حالة Konjunktiv I تشبه أحيانا التصريف في حالة Indikativ مع بعض الضمائر الشخصية.

 

قاعدة تصريف فعل في Konjunktiv I Präsens

لتصريف فعل ألماني في Präsens في الحالة اللغوية Konjunktiv I نأخذ الفعل في حالة Infinitiv – أي الفعل دون تصريف – ونحذف نهايته n أو en، ثم نضيف إليه نهايات Konjunktiv Präsens وهي e و est و e و en و et و en، كما يلي مع الفعل lernen فنجد بعد حذف النهاية en الجذر lern، الذي نضيف إليه النهايات فيصبح التصريف:

ich lerne

du lernest

er/sie/es lerne

wir lernen

ihr lernet

sie/Sie lernen

النهايات المستعملة علاه هي نفسها النهايات المستعملة عند تصريف فعل في Indikativ Präteritum، الاختلاف هنا في جذر الفعل المستخدم في التصريف. تصرف كل الأفعال بنفس القاعدة اللغوية أعلاه باستثناء الفعل sein الذي لا يحترم القاعدة، بينما يصرف haben و werden بتطبيقها، فنجد تصريف الأفعال المساعدة Konjunktiv Präsens كما يلي:

 habenseinwerden
ich habe
du habest
er/sie/es habe
wir haben
ihr habet
sie/Sie haben
ich sei
du seist
er/sie/es sei
wir seien
ihr seiet
sie/Sie seien
ich werde
du werdest
er/sie/es werde
wir werden
ihr werdet
sie/Sie werden

 كيف تصريف فعل في Konjunktiv I Perfekt؟

لكي نصرف فعلا في Konjunktif I Perfekt نحتاج لأحد الفعلين المساعدين haben أو sein مصرف في Konjunktif I Präsens ثم نتبعه اسم المفعول Partizip II للفعل الذي نرغب في تصريفه. لتصريف الفعل machen نستعمل الفعل المساعد haben ولتصريف الفعل gehen نستعمل sein فيكون تصريفهما كما يلي:

 gehen machen
ich sei gegangen
du seist gegangen
er/sie/es sei gegangen
wir seien gegangen
ihr seiet gegangen
sie/Sie seien gegangen
ich habe gemacht
du habest gemacht
er/sie/es habe gemacht
wir haben gemacht
ihr habet gemacht
sie/Sie haben gemacht

 ونلخص القاعدة أعلاه كما يلي:

Subjekt + haben oder sein (Konjunktiv I Präsens) + Partizip II

 

المستقبل الأول والثاني في حالة Konjunktiv I

يعتمد تصريف فعل في Konjunktiv I Futur I على الفعل المساعد werden مصرف في Konjunktiv I Präsens متبوعا بالفعل في حالة Infinitiv فنجد تصريف الفعل sagen و hören كما يلي:

 sagen hören
ich werde sagen
du werdest sagen
er/sie/es werde sagen
wir werden sagen
ihr werdet sagen
sie/Sie werden sagen
ich werde hören
du werdest hören
er/sie/es werde hören
wir werden hören
ihr werdet hören
sie/Sie werden hören

أم التصريف في Konjunktiv I Futur II فيعتمد على تصريف الفعل المساعد werden في Konjunktiv I Präsens متبوعا ب Partizip II للفعل ثم أحد الفعلين المساعدين haben أو sein في حالة Infinitiv، ونكتب القاعدة كما يلي:

Subjekt + weren (Konjunktiv I Präsens) + Partizip II + sein oder haben ( Infinitiv)

ونجد كمثال تصريف الفعلين finden و springen كما يلي:

 finden springen
ich werde gefunden haben
du werdest gefunden haben
er/sie/es werde gefunden haben
wir werden gefunden haben
ihr werdet gefunden haben
sie/Sie werden gefunden haben
Konjunktiv II
ich werde gesprungen sein
du werdest gesprungen sein
er/sie/es werde gesprungen sein
wir werden gesprungen sein
ihr werdet gesprungen sein
sie/Sie werden gesprungen sein

 

ماذا نفعل عندما يتشابه تصرف فعل في Konjunktiv I و Konjunktiv II؟

عندما نلاحظ تصريف الفعل machen في Indikativ  و Konjunktiv I نلاحظ تشابها تاما بين تصريفهما في Präsens و Futur I مع بعض الضمائر الشخصية، نأخذ مثلا تصريف الفعل مع الضمير ich فنجد:

Indikatif Präsens : ich mache

Konjunktiv I Präsens : ich mache

Indikatif Futur I : ich werde machen

Konjunktiv I Futur I : ich werde machen

لتجنب التشابه بين التصريفين، خصوصا في الحالات اللغوية التي نحتاج فيها لتوضيح استعمال Konjunktiv I لضمان فهم معنى الجملة بطريقة سهلة وسليمة، نعوض استعمال Konjunktiv I ب Konjunktiv II، إذ يتميز هذا الأخير بصياغة مميزة واضحة، لا تشبه حالة Indikativ، فنجد تصريف الفعل machen يصبح:

ich würde machen

du würdest machen

er/sie/es würde machen

wir würden machen

ihr würdet machen

sie/Sie würden machen

 

تصريف الأفعال الانعكاسية في Konjunktiv I

عند تصريف فعل امعكاسي reflixives Verb مثل الفعل sich interessieren في زمن Konjunktiv I Präsens نصرف أولا الفعل interessieren وفق القاعدة اللغوية أعلاه، ثم نتبعه تصريف الضمير الانعكاسي sich حسب الضمائر الشخصية كما يلي:

في Konjunktiv I Präsens :

ich interessiere mich

du interessierest dich

er/sie/es interessiere sich

wir interessieren uns

ihr interessieret euch

sie/Sie interessieren sich

ونجد التصريف في باقي الأزمنة :

Konjunktiv I Perfekt : ich habe mich interessiert

Konjunktiv I Futur I : ich werde mich interessieren

Konjunktiv I Futur II : ich werde mich interessiert haben

 

تصريف الفعل القابل للانفصال في Konjunktiv I

في حالة الفعل القابل للانفصال trennbares Verb مثل anrufen، عند تصريفه في Präsens تنفصل البادئة an عن الفعل rufen وتكتب في الموضع الأخير من الجملة. بينما لا تنفصل في بافي الأزمنة. ونجد تصريف الفعل في الأزمة الأربعة كما يلي:

Konjunktiv I Präsens : ich rufe an

Konjunktiv I Perfekt : ich habe angerufen

Konjunktiv I Futur I : ich werde anrufen

Konjunktiv I Futur II : ich werde angerufen haben

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أدوات الربط weil و denn و deshalb

قواعد اللغة الألمانية Obwohl و Trotzdem

أفعال ألمانية في حالة Akkusativ

W-Frage : أدوات الإستفهام في اللغة الألمانية